2023-07-10

رؤية العميل بزاوية 360 درجة

رؤية العميل بزاوية 360 درجة

رؤية العميل بزاوية 360 درجة.. فائدة هائلة لنمو وإدارة الأعمال

 

تزداد المنافسة يومياً في عالم الأعمال لتفرض مجهوداً تقنياً أكبر على الشركات لجذب العملاء. إذ باتت واحدة من أهم المعلومات التي يجب معرفتها لتحقيق أفضل النتائج هي منظور العميل نفسه، باحتياجاته ووجهات نظره. فكيف بإمكاننا تحقيق ذلك باحترافية وكفاءة؟ نتابع في هذا المقال مفهوم زاوية 360 درجة ودورها الكبير في تعزيز نمو الأعمال ورضا العملاء.

 

ما هي رؤية العميل بزاوية 360 درجة؟

عرض رؤية العميل بزاوية 360 درجة هو عبارة عن عرض شامل فريد لبيانات العميل. يمكن أن تتضمن البيانات معلومات الاتصال الأساسية للعميل، وسجل الشراء الماضي والحاضر، بالإضافة إلى معلومات عن التفاعلات التي أجروها مع نقاط الاتصال التجارية التي قابلوها في رحلة العميل.

 

ونظرًا لوفرة البيانات التي يحتويها العرض، فإن عروض رؤية العملاء بزاوية 360 درجة باتت نهجاً إستراتيجياً يمكّن الشركات من تقديم أفضل تجربة ممكنة للعملاء عبر قنوات ونقاط اتصال موحدة من خلال دمج تخصيص نماذج العرض بما يتلاءم مع طبيعة أعمال وحاجات العميل.

 

لماذا تحتاج الشركات إلى عرض رؤية العميل بزاوية 360 درجة: ميزات وفوائد

توفر عروض العملاء بزاوية 360 درجة مجموعة من الفوائد للشركات، بما في ذلك إضافة قيمة إلى مؤسسة من خلال تحسين كفاءتها عبر التسويق المخصص، مما يقلل التكاليف ويعزز علاقات ورضا العملاء. لعرض رؤية العميل بزاوية 360 درجة فوائد مهمة تشمل:

 

  1. التحليلات التنبؤية

تستخدم عروض رؤية العملاء بزاوية 360 درجة بيانات حول ما فعله العملاءسابقًا من أجل التنبؤ بأفعالهم المحتملة بعد ذلك.

فمن خلال إنشاء صورة كاملة للعميل، تكون الشركات قادرة على اكتساب نظرة ثاقبة لما قد يحتاجه العميل في المستقبل.

 

يسمح هذا التحليل والبيانات التنبؤية للشركات بأن تكون أكثر جاهزية للعمل، لا سيما على فرص البيع المتقاطع أو الخفض أو البيع، إذ يلعب التعلم الآلي دورًا كبيرًا في كيفية عمل هذه التحليلات التنبؤية. كما أنه يتيح لها أن تكون قابلة للتطوير، وسريعة ودقيقة قدر الإمكان.

 

علاوة على ذلك، فإنه يوفر للشركات نظرة ثاقبة حول مستقبلها من خلال تحديد أين أو كيف قد تحتاج إلى تكييف عروض الخدمات مع التخفيف من تأثير التغييرات المستقبلية من خلال التنبؤ بكيفية رد فعل العملاء المرجّح.

 

  1. تحسين التخصيص

يمكن أن تكتسب الشركات مزايا كبيرة في توفير تجارب مخصصة باستخدام رؤية العملاء بزاوية 360 درجة.

 

يوفر استخدام نظرة شاملة للعميل وصولاً كاملاً إلى سجل الشراء وعادات التصفّح، مما يؤدي إلى القدرة على تقديم توصيات منتجات مخصصة ومناسبة بشكل أفضل.

فامتلاك مثل هذه الميزة يساهم في تسهيل تعامل الشركات بشكل هادف مع العملاء، وتنمية الثقة وبناء علاقات قوية معهم.

وبدورها، تؤثر العلاقات القوية إيجابياً على ولاء العملاء، مما يقلل من مخاطر المشكلات ويعزز القيم الدائمة.

 

  1. تحسين تجربة العملاء

في نهاية المطاف، تتمثل إحدى أهم مزايا رؤية العملاء بزاوية 360 درجة في قدرتها على المساعدة بتقديم تجارب عملاء أفضل.

 

تقع العديد من الأنشطة التجارية في فخ استخدام المعلومات المأخوذة من أحدث تفاعل مع العملاء، ثم تستخدم هذه المعلومات لتوجيه كيفية بناء تجربة العميل مستقبلاً. لكن هذه الطريقة لا توفر صورة كاملة لعلاقات العملاء لأنها لا تأخذ بالاعتبار التفاعلات السابقة أو التعاملات ذات الصلة. وبالتالي، فإنها تقدم تجربة مجزّأة وغير فعالة.

 

تمنع عروض رؤية العملاء بزاوية 360 درجة حدوث هذه المشكلات لأنها تحفط مجموعة شاملة من بيانات العميل في موقع فريد يسهل الوصول إليه ليكون متاحاً لجميع الأدوات والأقسام. يؤدي ذلك إلى تحسين رضا العملاء لأن تجربتهم تكون أقل عمومية وأكثر تخصيصًا لهم.

 

  1. محاذاة شاملة عبر الأقسام ومع العملاء

 

توجد فائدة أخرى لاستخدام عرض رؤية العملاء بزاوية 360 درجة وهي قدرتها على توفير محاذاة أفضل للعملاء عبر الأقسام من خلال توحيد أقسام المبيعات والتسويق والخدمات.

 

من خلال مشاركة نظرة شاملة عن العمل مع العميل، تصبح الإدارات قادرة بسهولة على الوصول إلى المعلومات المهمة وتمريرها إلى بعضها بحيث تبدو رحلة العميل عبر الأقسام سلسة وواضحة. على سبيل المثال، تظهر الأبحاث أن مجرد محاذاة أقسام التسويق والمبيعات يولد إيرادات أعلى بحوالي 32٪، ويحتفظ ​​بعدد أكبر من العملاء بنسبة 36٪.

 

أنظمة دوسو وتجربة رؤية العميل بزاوية 360 درجة

تساهم  دوسو ERP بتعزيز رضا العملاء وتطوير كفاءة الأعمال عبر أنظمتها الشاملة والقابلة للربط الأوتوماتيكي مع بعضها لسهولة الوصول إلى المعلومات ورفع كفاءة التواصل بين الأقسام، وبالتالي تقديم عرض شامل للعميل بسلاسة كبيرة ودقة موثوقة. اطّلعوا الآن على أنظمة دوسو ERP المتعدّدة لتستفيدوا من أفضل أدوات نمو الأعمال بسهولة وأمان. 

مدوناتنا

أنت أولويتنا تواصـــل معنــــا الآن