2023-09-14

كابل الرؤية السعودي

كابل الرؤية السعودي

كابل الرؤية السعودي.. استثمار نوعي لريادة التكنولوجيا

 

انطلاقًا من عملها لريادة قطاع التكنولوجيا ونظم الاتصالات على مستوى العالم، تسخّر المملكة العربية السعودية كافة مواردها وقطاعاتها لتأسيس بنى تحتية وخطط استراتيجية تنقلها بنجاح إلى صدارة الدول الداعمة للتقنيات والنظم الحديثة. ولعلّ أبرز هذه المبادرات هي مشروع كابل الرؤية السعودي Saudi Vision Cable الذي يقدّم نقلة نوعية هي الأولى في المنطقة ضمن مجال الاتصالات.

 

كابل الرؤية السعودي.. تفاصيل وأهداف

يعتبر كابل الرؤية السعودي أحد الاستثمارات البحرية الحديثة المملوكة لشركة stc السعودية، ويهدف إلى توفير الوصول إلى جميع محطات الكابلات البحرية عبر البحر الأحمر. يعتبر كابل الرؤية السعودي مستوحىً من "رؤية السعودية 2030" باعتباره تغييرًا لقواعد الكابلات البحرية في المنطقة. إذ سيتيح نظام الكابلات البحرية المتطور هذا مسارًا فريدًا منخفض الكمون، يربط بين المحاور الرئيسية تحت سطح البحر في مدن محيط البحر الأحمر ضمن المملكة العربية السعودية.

 

وسيكون الكابل الجديد أحد الكابلات البحرية المتعلقة بمبادرة "مينا هاب" التي تربط ثلاث قارات من العالم، عبر الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية. ممّا يساعد على تعزيز الاستثمارات في خدمات الاتصالات الدولية ومراكز البيانات، ويسمح لعملاء stc  الاستمتاع بالعديد من المزايا، بما في ذلك منصة بصرية موحدة فعالة من حيث التكلفة للوصول إلى جميع الكابلات البحرية التي تصلها stc، مع ضمان الوصول السريع خارج حدود المملكة العربية السعودية.



تغيير نوعي في المنطقة

سيساعد الكابل في تحسين كفاءة التكلفة والمرونة لمنصّة الألياف الضوئية الموّحدة الفعّالة، وتوفير الوصول إلى جميع الكابلات الدولية في المحطات الأرضية ومراكز المعلومات التابعة لمجموعة stc. 

وبطوله الكبير الممتد على مسافة 1,160,000 متر، سيوفر الكابل اتصالاً سلسًا بين PoP وآخر يصل حتى 18 تيرابايت في الثانية بإجمالي 16 زوجًا من الألياف الضوئية. كما سيوفر أيضًا وصولاً عالي السرعة عبر حدود المملكة العربية السعودية من خلال أربع محطات هبوط: جدة وينبع ودبا وحقل. ستمكن البنية التحتية لمجموعة stc جميع شركائها من توسيع نطاق انتشارهم العالمي مما سيدعم تسريع وتعزيز الاتصال بين المملكة العربية السعودية وأوروبا وآسيا وأفريقيا.



استثمار عالمي يدعم مسيرة الريادة 

سينضم الكابل الجديد إلى عدد الكابلات البحرية التي تستثمر فيها المجموعة والتي ارتفع عددها إلى 16 كابلاً بحرياً مع 9 محطات أرضية تربط ثلاث قارات، بالإضافة إلى مراكز التحكم الرقمية في القدرة البحرية في 5 مدن ساحلية في المملكة. كما ستدعم مراكز البيانات العشرة التي افتتحتها المملكة، و6 مراكز بيانات قيد الإنشاء في جميع أنحاء المملكة لضمان استدامة الأعمال من خلال تنوع ومرونة الأصول التي تعمل كمركز متكامل لتحسين تجربة العملاء. ساعدت هذه المراكز في توطين المحتوى والخدمات من خلال الاستثمارات التي قدمتها المجموعة لهذه المراكز المتعددة، والتي تتمتع بقدرة وإمكانية الوصول إلى التيار المستمر تصل إلى 125 ميجاوات يتم رفعها إلى 300 ميجاوات وفقًا للخطة التي تعمل مجموعة stc على تطويرها.




مدوناتنا

أنت أولويتنا تواصـــل معنــــا الآن