2023-07-10

ERP تخطيط موارد المؤسسات

ERP تخطيط موارد المؤسسات

تخطيط موارد المؤسسات ERP.. ما هو ولماذا يعدّ أساساً لنجاح الشركات سعودياً وعالمياً

 

تعدّدت المنهجيات والأساليب التي تتبعها المؤسسات لإدارة مشاريعها مع الثورة التقنية وتوفّر الحلول الذكية، ليظهر مفهوم تخطيط موارد المؤسسات ERP بأنظمته وبرمجياته المختلفة التي تلعب اليوم دوراً أساسياً في كفاءة عمل الشركات ونجاحها. فما هو تخطيط موارد المؤسسات (Enterprise Resource Planning (ERP، ولماذا عليكم اتّباعه اليوم لتنظيم عملكم بإنتاجية ومرونة عالية؟

 

تخطيط موارد المؤسسات ERP.. مفهوم ونظام

 

تخطيط موارد المؤسسات (ERP) هو نظام أساسي تستخدمه الشركات لإدارة ودمج الأجزاء الأساسية لأعمالها، إذ تعد العديد من تطبيقات برمجيات تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ضرورية لعمل المؤسسات كونها تساعدهم في تنفيذ تخطيط مواردهم وتنظيمها من خلال دمج جميع العمليات اللازمة لتشغيل شركاتهم ضمن نظام واحد.

حيث يمكن لنظام برمجيات تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على سبيل المثال دمج عمليات التخطيط وشراء المخزون والمبيعات والتسويق والتمويل والموارد البشرية والمستودعات وغيرها، لتعمل معاً بتكامل ناجح. فدون تطبيق نظام ERP، يعمل كل قسم من أقسام الشركة بنظامه الخاص لأداء مهام محدّدة ضمن القسم فقط، لكن مع تطبيق أنظمة ERP مناسبة، تتمكّن الشركات من الاستعانة بالنظام الأمثل لكل قسم مع ميزة الوصول إلى جميع أنظمة الأقسام المختلفة ضمن تطبيق واحد وبواجهة واحدة. 

 

ميزات اعتماد نظام ERP ضمن المؤسسات

تحمل أنظمة الـ ERP ميّزات عديدها كونها تساعد الشركة على تخطيط وتنظيم عملياتها التشغيلية ضمن نظام واحد متكامل، لتضمن للمؤسسات مزايا عديدة منها:

 

  • تحسين الدقة والإنتاجية

يساعد دمج العمليات التجارية والمؤسساتية وأتمتتها على التخلص من مشكلات تكرار البيانات والمهام، مما يرفع من تحسين الدقة والإنتاجية للشركات. إذ يمكن للإدارات ذات العمليات المترابطة أيضاً مزامنة العمل والمهام المختلفة في أقسام عديدة لتحقيق نتائج أسرع وأفضل.

 

  • تحسين إصدار التقارير

تستفيد بعض الشركات من تعزيز عمليات إصدار تقارير البيانات تزامناً مع الوقت الفعلي لأداء المهمات عند استخدام نظام المصدر الواحد. إذ تساعد التقارير الدقيقة والكاملة الشركات على التخطيط المناسب، ومتابعة الميزانية، وإدارة المخاطر، والإبلاغ المتزامن عن حالة المهام إلى الإدارة والأطراف المعنية.

 

  • رفع الكفاءة

تسمح أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) للشركات بالوصول السريع إلى المعلومات المطلوبة التابعة للعملاء والموردين وشركاء الأعمال. يساهم ذلك في تحسين رضا العملاء والموظفين، وتكوين معدلات استجابة أسرع وأدق. وغالبًا ما يترافق ذلك مع انخفاض التكاليف التشغيلية للمؤسسات حيث تعمل الشركة بكفاءة أكبر.

 

  • زيادة التعاون والإنتاجية

تصبح الإدارات أكثر قدرة على التعاون وتبادل المعرفة عند اعتماد أنظمة ERP؛ يمكن للقوى العاملة المتعاونة تحسين الإنتاجية ورضا الموظفين، حيث يصبح الموظفون أكثر قدرة على رؤية كيفية مساهمة كل مجموعة وظيفية في مهمة الشركة ورؤيتها. بالإضافة إلى ذلك، تنخفض أساليب تطبيق المهام بأساليب تقليدية ويدوية، مما يسمح للموظفين بتخصيص وقتهم لعمل أكثر فائدة.

 

أنظمة دوسو ERP السحابية لنمو أعمالكم

إذا كنتم تبحثون عن أنظمة ERP في السعودية، تضمن لكم جميع المزايا وتساعدكم على رفع كفاءة وإنتاجية أعمالكم بأسعار تناسبكم، أنظمة دوسو ERP هي الحل الأمثل لكم! إطّلعوا على أنظمة دوسو ERP المتعددة، مثل نظام الفواتير الإلكترونية، ونظام المحاسبة العامة، ونظام إدارة المستودعات، ونظام الموارد البشرية والرواتب، وغيرها الكثير.. واختاروا الأنظمة التي تناسبكم، لنبدأ معاً رحلة النمو الأكفأ. 

 

مدوناتنا

أنت أولويتنا تواصـــل معنــــا الآن