2023-07-10

COA دليل الحسابات

COA دليل الحسابات

كيف تحققون الاستفادة القصوى من دليل الحسابات COA لمضاعفة أرباح شركتكم

 

تعتبر الإدارة المحاسبية واحدة من أهم وأعقد عمليات إدارة الشركات والمؤسسات التي تلعب دوراً أساسياً في ضمان تحقيقها لأهدافها والوصول إلى النجاح المالي المطلوب. نطّلع في هذا المقال على مفهوم دليل الحسابات COA وأساسياته، لتحقيق إدارة مالية ناجحة تضمن زيادة الأرباح وتقليص الأخطاء.

 

دليل الحسابات Chart Of Accounts.. ما هو وما أساسياته 

يعتبر دليل الحسابات أو شجرة الحسابات فهرساً عاماً لحصر جميع البنود والإجراءات المحاسبية التي تقوم بها الشركة أو المؤسسة طبقاً لنشاطها الرئيسي خلال فترة زمنية محددة، لتنظيم الشؤون المالية وإبقاء الأطراف المعنيين، كالمستثمرين والمساهمين، رؤية واضحة وفهماً أكبر لصحة الشركة المالية.

 

ولضمان الوصول السريع لحسابات مالية معينة، يحتوي كل حساب ضمن دليل الحسابات على رمز تعريف واسم ووصف موجز، يمكن للشركة تعديلهم ليتناسبوا مع حجمها وطبيعة عملها.

 

هيكلية دليل الحسابات COA 

يُنظّم دليل الحسابات لعرض المعلومات بالترتيب الذي تظهر به ضمن البيانات المالية للمؤسسة، إذ تُدرَج أولاً حسابات الميزانية، وتليها حسابات بيان الدخل.

 

ويمكن بعد ذلك تقسيم الحسابات الاساسية للأصول والالتزامات وحقوق المساهمين والإيرادات والمصروفات، إلى حسابات فرعية، مثل الإيرادات التشغيلية ومصروفات التشغيل والإيرادات غير التشغيلية والخسائر غير التشغيلية.

 

الجدير بالذكر أنّه لا يوجد تنسيق موحّد لجميع دلائل الحسابات، وإنّما تبقى للشركات حرية إنشاء وتعديل واستخدام التنسيق والنموذج الحسابي الأنسب لها ولطبيعة عملها. إذ أن الأمر الأهم في العملية هو اعتماد تنسيق واحد بمرور الوقت لضمان اتساق المقارنات المالية دورياً. 

 

أهمية اعتماد دليل الحسابات COA في الأعمال

يساعد تطبيق دليل الحسابات ضمن المؤسسات على رفع كفاءة التنظيم والإدارة، بما يترافق مع عدّة مزايا:

 

  • زيادة موثوقية المؤسسة

غالباً ما يشترط المراجعون والمدققون وجود دليل حسابات مُطبق ضمن الشركة أو المؤسسة، لضمان سهولة ودقة المراجعات الحسابية.

 

  • تخفيض مخاطر المخالفات المالية

يساعد اعتماد دليل المحاسبات على تقليل احتماليات مواجهة المخالفات المالية للمؤسسات والشركات عبر تسجيل الضوابط والسياسات والإجراءات الداخلية بشكل دقيق.

 

  • أرشفة دقيقة وسجلّات محفوظة

يضمن اعتماد دليل الحسابات تسجيل جميع العمليات المحاسبية مثل الإيرادات والمصروفات، والمبيعات والمشتريات، الأجور والرواتب.

 

  • توفير الوقت والمجهود

تسجيل جميع العمليات المحاسبية في مكان واحد يساهم في تيوفر الوقت والجهد عند إعداد التقارير الضريبية والمالية مثل القوائم المالية والميزانية العمومية.




  • زيادة المراقبة والتحكّم 

يساعد اعتماد دليل الحسابات على مراقبة العمليات المحاسبية والتحقق من صحتها، مما يساعد في التحكم الداخلي في الشركة أو المؤسسة.



كيفية إنشاء دليل حسابات COA لشركتكم

كما ذكرنا سابقاً، لا يوجد نموذج واحد لدليل الحسابات، وإنما تتمتّع الشركات بحرية إنشاء واعتماد النموذج الحسابي الأمثل لطبيعة عملها. ويمكن اعتماد الجداول الإلكترونية أو التقليدية لإنشاء دليل حسابي خاص للشركة يدوياً، أو اعتماد الأنظمة الإلكترونية والتطبيقات المتخصصة لذلك. في العموم، تتضمّن غالبية دلائل الحسابات من أقسام مشتركة:

 

  •  الحساب

ينقسم عمود الحساب إلى نوعين، الأول للميزانية العمومية، والثاني لبيان الدخل.

  • الفئة 

وتتضمن فئة الحساب؛ مثل الالتزامات أو حقوق الملكية أو إيرادات أو مصاريف…

  • الحسابات الفرعية

وتستخدم للإشارة إلى الحسابات الفرعية المستخدمة في عمليات إدخالات دفتر اليومية مثل النقد وحسابات القبض والحسابات الدائنة والأرباح المحتجزة ومصروفات المرافق والإيرادات.

  • رقم الحساب

يخصّص رقم فريد لكل حساب لاستخدامه في رسوم الترميز. في نظام المحاسبة المؤتمت، يقوم النظام تلقائيًا بإنشاء أرقام الحسابات. أما بالنسبة للنماذج المنشأة يدوياً، يتعين على الشركة إعداد نظام الترقيم الخاص بها.



نظام المحاسبة العامة من دوسو ERP

يساعدكم نظام المحاسبة من دوسو ERP على تسهيل عمليات إدارة الموارد المالية عبر مجموعة شاملة من الأدوات التي تمكّنكم من المراقبة وتعزيز أنظمتكم المالية بكفاءة وسهولة وأمان. سارعوا إلى طلب نظام المحاسبة العامة من دوسو ERP للتمتّعوا بمزايا محاسبية فائقة وفريدة. 

مدوناتنا

أنت أولويتنا تواصـــل معنــــا الآن