2023-07-10

WMS نظام إدارة المخازن

WMS نظام إدارة المخازن

نظام إدارة المخازن WMS أو نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP.. أيهما أفضل لعملكم



قد لا يبدو اختيار برنامج أو نظام للمستودعات الخاصة بعملكم قراراً ضخماً، لكنه في الواقع يؤثر بشكل مباشر على الصحة المالية والتشغيلية لشركاتكم ومؤسساتكم. إذا كنتم تريدون معرفة ما إذا كان عليكم اختيار نظام إدارة المخازن WMS أو نظام تخطيط موارد المؤسساتERP، يساعدكم هذا المقال على فهم الفرق بين النظامين وتحديد النظام الأمثل الذي يناسب احتياجاتكم بشكل أفضل.

 

ما هو نظام إدارة المخازن (WMS)

يعتبر نظام إدارة المستودعات (WMS) نوع من البرامج المستخدمة على نطاق واسع في صناعات التصنيع والتجزئة، لأنه يتتبع جميع المواد والبضائع عند دخولها وخروجها من المستودع. كما يمكنه أيضًا إنشاء أنظمة لتبسيط كيفية اختيار العمال للمنتجات وتعبئة الطلبات، مع إمكانيات تتبع البضائع منذ دخولها المستودع، وتعبئتها في أماكن مختلفة ، وصولاً إلى مرحلة مغادرة المستودع لتنفيذ الطلبات.

 

ما هو نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) 

تخطيط موارد المؤسسات (ERP) هو نظام أساسي تستخدمه الشركات لإدارة ودمج الأجزاء الأساسية لأعمالها، إذ تعد العديد من تطبيقات برمجيات تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ضرورية لعمل المؤسسات كونها تساعدهم في تنفيذ تخطيط مواردهم وتنظيمها من خلال دمج جميع العمليات اللازمة لتشغيل شركاتهم ضمن نظام واحد.

حيث يمكن لنظام برمجيات تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على سبيل المثال دمج عمليات التخطيط وشراء المخزون والمبيعات والتسويق والتمويل والموارد البشرية والمستودعات وغيرها، لتعمل معاً بتكامل ناجح.

 

ما هو الفرق بين نظام إدارة المخازن (WMS) ونظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) 

الفرق الرئيسي بين النظامين يكمن في أن نظام WMS له غرض متخصص للغاية، ويتعلّق فقط بعملية إدارة المستودعات دوناً عن العملية التشغيلية المتكاملة للشركة. من ناحية أخرى، تمتلك أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) نطاقًا أوسع بكثير من التطبيقات والأنظمة في مختلف أنواع الأعمال. 

 

بمعنى آخر، تصمّمت أنظمة WMS لتحسين عمليات المستودعات على وجه الخصوص. فيما تصممّت أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) لأتمتة العمليات التشغيلية في الشركة بشكل كامل ومتكامل، من التسويق والمبيعات إلى الموارد البشرية وخدمة العملاء والمشتريات، وحتى المستودعات والإدارة المالية. 

 

يوفر كلا النظامين قيمة كبيرة محتملة لعملكم، والطريقة الوحيدة لتحديد النظام الأمثل الذي سيحقق أفضل عائد على الاستثمار (ROI) ، هي فهم النظام الذي يتوافق بشكل أفضل مع أهداف عملكم الإجمالية.

 

ميّزات استخدام نظام WMS

  • التخصّص:

يصلح النظام لغرض معين، وهو زيادة الإنتاجية والربحية في المستودع الخاص بشركتكم.

  • من الألف إلى الياء:

يعد نظام WMS حلاً لإدارة المستودعات من البداية إلى النهاية ، حيث يعمل على أتمتة العملية بأكملها، بدءاً من استلام طلبات المخزون وحتى تلبية طلبات العملاء.

  • سرعة التنفيذ والعائد على الاستثمار ROI

عادةً ما يستغرق تطبيق نظام WMS من 6 إلى 8 أشهر، ويتوقّع أن يقدم عائداً على الاستثمار في غضون عامين تقريباً.

 

ميزات استخدام نظام ERP

  • التكامل

يساعدكم اعتماد نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على تبسيط أعمالكم بالكامل، على اختلاف أقسامها، بطريقة متكاملة.

  • الشمولية والتوفير

تقّدم أنظمة ERP حلاً شاملاً لعملكم بالكامل، وهو ما يعدّ ميّزة كبيرة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تفتقر إلى الميزانية الكبيرة وتريد حلولاً أفضل من تعقيدات للاستثمار في أنظمة متخصصة مختلفة لكل قسم. 

  • المرونة وقابلية التطوير 

تعتبر أنظمة تخطيط موارد المؤسسات قابلة للتطوير بسهولة. إذ تعتبر الأنظمة معيارية التصميم، مما يسمح لكم بالترقية والتحديث وتضمين المزيد من المنتجات والخدمات مع نمو عملكم.

  • الترابط والإدارة السهلة

تطرح أنظمة تخطيط موارد المؤسسات حلولاً مركزية، بحيث يمكنكم مشاركة المعلومات وفقًا للوحدات المختلفة، ويمكنكم إدارة عدّة أقسام بتكامل مرن عبر نظام أساسي واحد مترابط. 

 

نظام إدارة المستودعات الأفضل من دوسو ERP:

توفّر لكم أنظمة دوسو السحابية ERP حلولاً شاملة لتسهيل إدارة المبيعات والمشتريات والمخزون، مع تحكّم بفواتير العملاء والمورّدين وإدارة عمليات جرد الأصناف وتوليد تقارير تلقائية وإحصائيات شاملة. جرّبوا نظام إدارة المستودعات الآن وانموا بأعمالكم بتكامل مثالي مع أنظمة دوسو ERP.



مدوناتنا

أنت أولويتنا تواصـــل معنــــا الآن