2024-02-18

دليلك الشامل عن الفواتير الإلكترونية في السعودية.. نظام مجاني من دوسو ERP

دليلك الشامل عن الفواتير الإلكترونية في السعودية.. نظام مجاني من دوسو ERP

دليلك الشامل عن الفواتير الإلكترونية في السعودية.. نظام مجاني من دوسو ERP

 

مقدّمة

تمثّل الفواتير الإلكترونية عنصراً مهمّاً من عناصر التطوّر التكنولوجي والاقتصادي في العصر الحديث؛ إذ أصبحت أساسية في مجال التعاملات بين المنشآت والشركات وعلاقاتها مع الامتثال باللوائح والقوانين. فبحسب تقرير IMARC وصل حجم سوق الفواتير الإلكترونية عالمياً إلى 13.5 مليار دولار في عام 2023، ويُِتوقّع أن يستمر هذا النمو ليتجاوز 60 مليار دولار بحلول عام 2032. وتعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من الدول الرائدة في مجال تبني تقنية الفوترة الإلكترونية ضمن عملية آمنة وموثوقة.

نستعرض في هذا المقال شرحاً عن ماهية الفوترة الإلكترونية عموماً والفواتير الإلكترونية في المملكة على وجه الخصوص بشكل شامل بما فيها أنواع الفواتير وعناصرها المطلوبة ومراحل تطبيق الفوترة ومتطلباتها الإلكترونية، بالإضافة إلى ميزات نظام الفواتير الإلكترونية المجاني من دوسو ERP. 

 

ما معنى الفوترة الإلكترونية؟

تعبّر الفوترة الإلكترونية باختصار عن عملية إصدار وإرسال واستلام الفواتير التجارية والضريبية والوثائق المالية بواسطة وسائل إلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بدلاً من استخدام الوثائق الورقية التقليدية. تنفّذ هذه العملية عبر استخدام البرمجيات والأنظمة الخاصة بالفوترة الإلكترونية، حيث يتم إنشاء الفواتير بشكل إلكتروني وإرسالها إلى العملاء عبر البريد الإلكتروني أو منصّات الفوترة الإلكترونية. 

وجاء في تعريف هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة لتقنية الفوترة الإلكترونية، أنّها إجراء يهدف إلى تحويل عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة إلكترونية منظّمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.

 

من هم الأشخاص الخاضعون للفوترة الإلكترونية في المملكة؟

يخضع جميع من تطبق عليهم الشروط للفوترة الإلكترونية، وعليهم جميع إصدار معاملاتهم وإشعاراتهم وفقاً لمتطلبات الهيئة، وهم:

1- المكلفّ المقيم في المملكة.

2- العميل أو أي طرف ثالث يصدر فاتورة ضريبية نيابةً عن المكلّف والمقيم في المملكة العربية السعودية.

ولا يطلب من الأشخاص الخاضعين للضريبة وغير المقيمين في المملكة إصدار فواتير أو إشعارات إلكترونية للتوريدات أو المبالغ المستلمة الخاضعة للائحة الفوترة اإللكترونية في المملكة.  

 

ما هي الفاتورة الإلكترونية؟

الفاتورة الإلكترونية هي وثيقة مالية تُستخدم في تسجيل وتوثيق عمليات البيع والشراء بين الأطراف التجارية، وتمثل التزاماً مالياً يقدّمه البائع إلى المشتري كوثيقة توضّح تفاصيل الصفقة التجارية. تختلف الفاتورة الإلكترونية عن الفاتورة التقليدية (الورقية) بشكل أساسي بأنها تنشأ وتتبادل بواسطة وسائل إلكترونية دون الحاجة إلى ورق وحبر، ولا تعتبِر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية.

 

أنواع الفاتورة الإلكترونية في المملكة والعناصر الواجب تضمينها 

تقسم الفواتير الإلكترونية في المملكة إلى نوعين رئيسيين بحسب طبيعة الطرف البائع والطرف المشتري وهي:

 

الفاتورة الإلكترونية الضريبية Tax Invoice

تستخدم الفاتورة الإلكترونية الضريبية (القياسية) للمعاملات التجارية بين منشأة ومنشأة B2B أو المعاملات التجارية بين منشأة وجهة حكومية B2G للخانات المحدّدة في المادة 53 (5)، ووفقاً للمادة 53 (1) من اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة. 

عناصر يجب تضمينها في الفاتورة الإلكترونية الضريبية بحسب هيئة الزكاة والضريبة والجمارك والمادة 53 (5) من الأمانة العامّة للجان الضريبية 

  • عنوان الفاتورة: تعبّر عن نوع الفاتورة الإلكترونية، وفي هذه الحالة هي فاتورة ضريبية.
  • الرقم التسلسلي الذي يعرّف ويميّز الفاتورة الضريبية.
  • تاريخ ووقت إصدار الفاتورة. ويجب أن تكون بصيغة YYYY-MM-DD.
  • رمز الاستجابة السريع QR Code. 
  • معلومات البائع أو المورّد ومعلومات المشتري بما فيها الاسم والعنوان ورقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة ورقم السجل التجاري.
  • كمية وطبيعة السلع التي تم توريدها، أو نطاق وطبيعة الخدمات التي تم تقديمها.
  • المبالغ الخاضعة للضريبة بحسب المعدل أو الإعفاء، وسعر الوحــدة غيــر شـامل ضريبة القيمة المضافة، وأي خصومات أو حسـومات إذا لــم تكــن متضمنـة فــي سعر الوحدة.
  • معدل الضريبة المطبّق.
  • مبلغ ضريبة القيمة المضافة المستحق مبيَّناً بالريال السعودي.
  • إجمالي المبلغ غير شامل ضريبة القيمة المضافة وإجمالي المبلغ شامل القيمة المضافة.

 

نوع التوريدات وقيمة الفاتورة التي تتطلّب إصدارة فاتورة إلكترونية ضريبية

  • التوريدات الخاضعة للضريبة والتوريدات ذات التصنيف الصفري:

1- إذا كان المشتري خاضع للضريبة وكانت قيمة الفاتورة أكثر من أو تساوي 1000 ريال.

2- إذا كان المشتري خاضع للضريبة وكانت قيمة الفاتورة أقل من 1000 ريال، يمكن إصدار فاتورة ضريبية قياسية أو فاتورة ضريبية مبسّطة.

3- إذا كان المشتري شخص اعتباري غير خاضع للضريبة، ووكانت قيمة الفاتورة أكثر من أو تساوي 1000 ريال.

4- إذا كان المشتري شخص اعتباري غير خاضع للضريبة، ووكانت قيمة الفاتورة أقل من 1000 ريال،  يمكن إصدار فاتورة ضريبية قياسية أو فاتورة ضريبية مبسّطة.

  • التصدير أو التوريدات داخل دول مجلس التعاون الخليجي، مهما كانت قيمة الفاتورة.
  • الإمدادات الإسمنتية.

 

 الفاتورة الإلكترونية المبسّطة Simplified Tax Invoice

تصدر الفواتير الإلكترونية المبسّطة في معظم الحالات الفورية بين منشأة وفرد B2C، طبقاً للمادة 53 (7) من اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة. ويحق أيضاً للخاضعين للضريبة إصدار فواتير ضريبية مبسّطة للمعاملات بين منشأة ومنشأة إذا كانت قيمة التوريدات الخاضعة للضريبة تقل عن 1.000 ريال سعودي.

 

عناصر يجب تضمينها في الفاتورة الإلكترونية الضريبية بحسب هيئة الزكاة والضريبة والجمارك 

  • عنوان الفاتورة: في هذه الحالة هي فاتورة ضريبية مبسطة.
  • الرقم التسلسلي الذي يعرّف ويميّز الفاتورة الضريبية.
  • تاريخ إصدار الفاتورة. ويجب أن يكون بصيغة YYYY-MM-DD.
  • رمز الاستجابة السريع QR Code. 
  • رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة.
  • اسم المتجر وعنوانه.
  • كمية وطبيعة المنتجات مع سعر الوحدة وضريبة القيمة المضافة على الوحدة وإجمالي المبلغ شامل ضريبة القيمة المضافة.
  • إجمالي المبلغ الخاضع للضريبة وضريبة القيمة المضافة والمجموع الشامل مع الضريبة. 

 

نوع التوريدات وقيمة الفاتورة التي تتطلّب إصدارة فاتورة إلكترونية ضريبية مبسّطة

  • التوريدات الخاضعة للضريبة والتوريدات ذات التصنيف الصفري:

1- إذا كان المشتري خاضع للضريبة وكانت قيمة الفاتورة أقل من 1000 ريال، يمكن إصدار فاتورة ضريبية قياسية أو فاتورة ضريبية مبسّطة.

2- إذا كان المشتري شخص اعتباري غير خاضع للضريبة، ووكانت قيمة الفاتورة أقل من 1000 ريال،  يمكن إصدار فاتورة ضريبية قياسية أو فاتورة ضريبية مبسّطة.

  • جميع المعاملات التجارية بين منشأة وفرد، مهما كانت قيمة الفاتورة.

 

إشعار الدائن 

إشعار الدائن هو مستند يتعيّن على المكلّف أو البائع إصداره للعميل إذا سبق وأصدر له فاتورة إلكترونية ضريبية مبسّطة وحدث تعديل على قيمة تلك الفاتورة، على أن يكون التعديل بالزيادة (لصالح البائع).  وتتبع إشعارات الدائن نفس نسق الفاتورة التي تم إصدارها من قبل المورّد.

مثال: اشترى العميل 3 معاطف من شركة بيع ألبسة، فأصدر البائع للعميل فاتورة ضريبية مبسّطة. ثم اكتشف البائع أن سعر المعطف هو 200 ريال لكنه سجّل السعر في الفاتورة 100 ريال بدلاً من 200 ريال عن طريق الخطأ. في هذه الحالة، يجب على البائع إصدار إشعار مدين مرتبط بالفاتورة الأساسية.

 

ملاحظة: ينطبق ذلك أيضاً في حال تبديل المنتجات بعد شرائها، على أن تكون القيمة المبدّلة بالزيادة (لصالح البائع)

مثال: اشترى العميل معطف من متجر للألبسة، وبعد أسبوع قرر تبديله، فعاد للمتجر واختار تبديل المعطف بمعطف آخر سعره أعلى من سعر المعطف الأساسي الذي اشتراه. في هذه الحالة، يتعيّن على البائع إصدار إشعار دائن مرتبط بالفاتورة الأساسية، ثم إصدار فاتورة ضريبية مبسّطة جديدة على المعطف الجديد. 

 

إشعار المدين

بنفس مفهوم إشعار الدائن، هو مستند يتعيّن على المكلّف أو البائع إصداره للعميل إذا سبق وأصدر له فاتورة إلكترونية ضريبية مبسّطة وحدث تعديل على قيمة تلك الفاتورة، على أن يكون التعديل بالنقصان (لصالح العميل). وتتبع إشعارات المدين نفس نسق الفاتورة التي تم إصدارها من قبل المورّد.

مثال: اشترى العميل 3 معاطف من شركة بيع ألبسة، فأصدر البائع للعميل فاتورة ضريبية مبسّطة. ثم اكتشف العميل أن البائع سجّل له في الفاتورة 4 معاطف بدلاً من 3. في هذه الحالة، يجب على البائع إصدار إشعار مدين مرتبط بالفاتورة الأساسية لتصحيح الخطأ.

 

ما هي منصّة فاتورة 

منصّة فاتورة هي منصّة ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية في المملكة، وهي نظام إلكتروني تابع لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، يتم من خلالها استقبال بيانات الفواتير الضريبية والفواتير الضريبية المبسّطة والإشعارات الإلكترونية (إشعار الدائن - إشعار المدين) المرتبطة بها. على أن تكون الفواتير إلكترونية وتم إصدارها من خلال الحلول التقنية لإصدار الفاتورة الإلكترونية المستخدمة من قبل الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية.

 

مراحل تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة) 

تقسم مراحل تطبيق الفوترة الإلكترونية في المملكة حالياً إلى مرحلتين أساسيتين، على أن يتم الإعلان عن المراحل المتبقية لاحقاً، وهي:

 

1- المرحلة الأولى: مرحلة الإصدار والحفظ 

بدأت المرحلة الأولى لتطبيق الفوترة الإلكترونية بتاريخ 4 ديسمبر 2021، وهي المرحلة التي تتطلّب بدايةً إصدار الفواتير الإلكترونية وحفظها عبر نظام فوترة إلكتروني متوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (مثل نظام الفواتير الإلكترونية السحابي من دوسو ERP). وتطبّق المرحلة الأولى على جميع الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية. 

الفاتورة الضريبية القياسية للمرحلة الأولى:

 يتوجب على المكلّف إصدار فاتورة ضريبية بصيغة إلكترونية باستخدام حل فوترة إلكتروني. ويمكن للخاضعين للضريبة إصدار الفواتير الإلكترونية بأي صيغة، حيث لا تفرض هذه المرحلة صيغة محدّدة. 

الفاتورة الضريبية المبسّطة للمرحلة الأولى:

كما هو الحال بالنسبة للفاتورة الضريبية القياسية،  يتوجب على المكلّف إصدار فاتورة ضريبية بصيغة إلكترونية باستخدام حل فوترة إلكتروني. ويمكن للخاضعين للضريبة إصدار الفواتير الإلكترونية بأي صيغة، حيث لا تفرض هذه المرحلة صيغة محدّدة. ويتوجّب تسليم الفواتير الإلكترونية المبسّطة إلى المشترين بنسخة مطبوعة. ويمكن بدلاً عن ذلك مشاركة الفاتورة أو الإشعارات المرتبطة بصيغة إلكترونية أو أي صيغة مقروءة مع العملاء، على أن يتم الأمر بالاتفاق بين أطراف المعاملة.  

 

2- المرحلة الثانية: مرحلة الربط والتكامل

في هذه المرحلة، يجب ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمكلف مع نظام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (منصة فاتورة). دخلت هذه المرحلة حيّز التطبيق بدءاً من 1 يناير 2023، على المجموعة الأولى، وتستمر تدريجياً بالتطبيق على المكلّفين بحسب الجدول الزمني للمجموعات.

ما هي مجموعات تطبيق المرحلة الثانية (مرحلة الربط والتكامل)

كما ذكرنا، فإن تطبيق المرحلة الثانية لعملية الفوترة يتم بناءً على جدول زمني مقسّم إلى 9 مجموعات من المكلّفين وفق ما يلي:

  • المجموعة الأولى: وهم المكلّفون الذين تزيد إيراداتهم السنوية عن الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 3 مليار ريال سعودي في عام 2021. بدأ تطبيق المرحلة الثانية عليهم في 1 يناير 2023.
  • المجموعة الثانية: وهم المكلّفون الذين تزيد إيراداتهم السنوية عن الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن نصف مليار ريال سعودي في عام 2021. بدأ تطبيق المرحلة الثانية عليهم في 1 يوليو 2023.
  • المجموعة الثالثة: وهم المكلّفون الذين تزيد إيراداتهم السنوية عن الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 250 مليون ريال سعودي في عام  2021 أو 2022. بدأ تطبيق المرحلة الثانية عليهم في 1 أكتوبر 2023.
  • المجموعة الرابعة: وهم المكلّفون الذين تزيد إيراداتهم السنوية عن الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 150 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022. بدأ تطبيق المرحلة الثانية عليهم في  1 نوفمبر 2023 ويستمر حتى 29 فبراير 2024.
  • المجموعة الخامسة: وهم المكلّفون الذين تزيد إيراداتهم السنوية عن الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 100 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022. بدأ تطبيق المرحلة الثانية عليهم في  1 ديسمبر 2023 ويستمر حتى 31 مارس 2024.
  • المجموعة السادسة: وهم المكلّفون الذين تزيد إيراداتهم السنوية عن الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 70 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022. بدأ تطبيق المرحلة الثانية عليهم في  1 يناير 2024 ويستمر حتى 30 أبريل 2024.
  • المجموعة السابعة: وهم المكلّفون الذين تزيد إيراداتهم السنوية عن الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 50 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022. بدأ تطبيق المرحلة الثانية عليهم في  1 فبراير 2024 ويستمر حتى 31 مايو 2024.
  • المجموعة الثامنة: وهم المكلّفون الذين تزيد إيراداتهم السنوية عن الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 40 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022. يبدأ تطبيق المرحلة الثانية عليهم في  1 مارس 2024 ويستمر حتى 30 يونيو 2024.
  • المجموعة التاسعة: وهم المكلّفون الذين تزيد إيراداتهم السنوية عن الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 30 مليون ريال سعودي في عام 2021 أو 2022. يبدأ تطبيق المرحلة الثانية عليهم في  1 يونيو 2024 ويستمر حتى 30 سبتمبر 2024.

 

الفاتورة الضريبية القياسية للمرحلة الثانية (الربط والتكامل):

يتوجّب على المكلف بعد بدء تطبيق المرحلة الثانية عليه بحسب مجموعته، إصدار الفواتير الإلكترونية بالحقول الإضافية المشار إليها في الملحق (2) من قرار تنفيذ أحكام لائحة الفوترة الإلكترونية وهي: 

  • خيارات إصدار الفواتير في الحالات الخاصّة
  • خيارات أنواع المعاملات الخاصّة من ضمنها: فاتورة التوريد المفترض - فاتورة تصدير سلع أو خدمات - ملخص الفاتورة.
  • رقم التعريف الموحّد عالمياً بصيغة UUID.
  • دالة تشفير HASH خاصّة بالمستند.
  • رمز الاستجابة السريع.
  • عدّاد غير قابل للتلاعب.
  • المعرّفات الإضافية للمورّد.
  • المعرفات الإضافية للعميل إذا كان العميل غير مسجّل في نظام ضريبة القيمة المضافة.
  • رقم أمر الشراء ورقم العقد.
  • كوود السلعة أو الخدمة.
  • نسبة الخصومات إن وجدت.
  • الرمز الضريبي للمعاملة المنطبقة على السلعة أو الخدمة.
  • إجمالي المبلغ (غير شامل قيمة الضريبة المضافة) وإجمالي المبلغ (شامل قيمة الضريبة المضافة).
  • مبلغ الرسوم الإضافية. 
  • مبلغ ضريبة القيمة المضافة ومعدّلها للدفعات المسبقة بحسب المعدلات والإعفاء.
  • مبلغ الدفعة المسبقة المٌعدل ( شامل ضريبة القيمة المضافة).
  • مبلغ التقريب والمبلغ المستحق للدفع.
  • طريقة وشروط الدفع و تفاصيل حساب المورّد المصرفي.
  • ختم التشفير.

 

ويجب إصدار الفواتير في هذه المرحلة ومشاركتها مع المشترين بصيغة XML أو PDF/A-3، بينما يجب تقديم الفاتورة لمنصّة فاتورة بغرض الاعتماد بصيغة XML حصراً.

بعد أن تجتاز الفاتورة الضريبية عمليات التأكد من الصالحية، "تعتمد" منصة الفاتورة الضريبية من

خلال تضمين ختم التشفير ورمز الاستجابة السريعة إلى صيغة XML. ويتم إرسال صيغة XML "المعتمدة" إلى المكلف باستخدام واجهات برمجة التطبيقات. 

 

الفاتورة الضريبية المبسطة للمرحلة الثانية (الربط والتكامل):

يتوجّب على المكلف بعد بدء تطبيق المرحلة الثانية عليه بحسب مجموعته، إصدار الفواتير الإلكترونية بالحقول الإضافية المشار إليها في الملحق (2) من قرار تنفيذ أحكام لائحة الفوترة الإلكترونية وهي: 

  • خيارات إصدار الفواتير في الحالات الخاصّة
  • خيارات أنواع المعاملات الخاصّة من ضمنها: فاتورة التوريد المفترض - ملخص الفاتورة.
  • رقم التعريف الموحّد عالمياً بصيغة UUID.
  • دالة تشفير HASH الفاتورة أو الإشعار.
  • عدّاد غير قابل للتلاعب.
  • تاريخ التوريد.
  • المعرّفات الإضافية للمورّد.
  • اسم العميل والعنوان.
  • المعرفات الإضافية للعميل للفواتير المتعلقة بالخدمات الصحية الخاصّة أو التعليم الأهلي.
  • رقم أمر الشراء ورقم العقد.
  • كوود السلعة أو الخدمة.
  • نسبة الخصومات ومبلغ الخصومات إن وجدت.
  • الرمز الضريبي للمعاملة المنطبقة على السلعة أو الخدمة.
  • إجمالي المبلغ (غير شامل قيمة الضريبة المضافة) وإجمالي المبلغ (شامل قيمة الضريبة المضافة).
  • مبلغ الرسوم الإضافية. 
  • مبلغ ضريبة القيمة المضافة ومعدّلها للدفعات المسبقة بحسب المعدلات والإعفاء.
  • مبلغ الدفعة المسبقة المٌعدل ( شامل ضريبة القيمة المضافة).
  • مبلغ التقريب والمبلغ المستحق للدفع.
  • طريقة وشروط الدفع و تفاصيل حساب المورّد المصرفي.
  • ختم التشفير.

 

ويجب إصدار الفواتير في هذه المرحلة ومشاركتها مع المشترين بصيغة XML أو PDF/A-3.  ويجب أيضاً ختم حل الفوترة اإللكترونية لصيغة XML باستخدام معرف ختم التشفير من قبل الهيئة وكذلك إدراج رمز الاستجابة السريعة الذي يستوفي متطلبات المرحلة الثانية (9 علامات بصيغة تشفير TLV base64).

ثم بعد إصدار الفاتورة الضريبية المبسطة المطابقة، يجب تسليم نسخة مطبوعة إلى المشتري مباشرة. ويمكن بدلاً عن ذلك مشاركة الفاتورة أو الإشعارات المرتبطة بصيغة إلكترونية أو أي صيغة مقروءة مع العملاء، على أن يتم الأمر بالاتفاق بين أطراف المعاملة.  

يجب أيضاً تقديم الفاتورة لمنصّة فاتورة بغرض المشاركة بصيغة XML حصراً خلال 24 ساعة من الإصدار.

تتحقّق بعدها منصة فاتورة من مطابقة الفاتورة الضريبية لمعيار تنفيذ صيغة XML. وبعد اجتياز الفاتورة الضريبية المبسطة عمليات التحقق، تقدم منصة فاتورة استجابة واجهة برامج التطبيقات.

 

تبحث عن نظام فوترة إلكتروني متوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك؟

توفّر لك دوسو نظام الفواتير الإلكترونية السحابي لتخطيط موارد المؤسسات ERP، والمعتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بشكل مجاني بالكامل!

 

ميّزات كثيرة في نظام الفواتير الإلكترونية من دوسو ERP

يعتبر نظام الفواتير الإلكترونية من دوسو ERP واحد من أقوى أنظمة الفوترة الإلكترونية في المملكة بميزات كبيرة مثل:

  • معتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ZATCA.
  • مجاني بالكامل دون طلبات أو شروط مخفية ودون مدّة استخدام محدودة.
  • ضمان الامتثال لأحكام وضوابط نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.
  • واجهة سهلة الاستخدام لا تحتاج أي تخصيص أو خبرات تقنية.
  • يمكن ربطه تلقائياً مع أنظمة دوسو السحابية الأخرى مثل نظام المحاسبة العامّة دون تدخّل المستخدمين.
  • النظام سحابي ولا يحتاج تحميل على الأجهزة، كما أنّه يقدّم تخزين احتياطي ساعي لقاعدة البيانات بشكل تلقائي.
  • يتم تسجيل كامل البيانات والتعريفات وفقاً لمتطلبات الهيئة بدقّة وبحسب أطراف المعاملة ونوعها ومرحلتها.
  • يتيح حفظ وطباعة الفواتير الإلكترونية الضريبية والفواتير الإلكترونية المبسّطة والإشعارات الإلكترونية (الدائن والمدين).
  • يمكن من خلاله متابعة الفروقات بين عروض الأسعار والفواتير الضريبية.
  • ويمكن أيضاً تسجيل حركات سداد العميل سواء نقدي أو حوالة أو شيك.
  • يوفّر تقارير شاملة لإجراءات دورة المبيعات مع إمكانية استعراض حركة المبيعات التفصيلية أو الإجمالية خلال فترة محدّدة، أو حركة مبيعات صنف محدّد.
  • تقرير عن قيمة ضريبة القيمة المضافة خلال فترة محدّدة. 
  • دعم فنّي على مدار الساعة لتقديم المساعدة الفورية للمستخدمين.



استخدمه الآن مجاناً!

 

الأسئلة الشائعة:

 

إذا صممت الفاتورة إلكترونياً على EXCEL أو مسحتها ضوئياً عبر Scanner، هل يعتبر المستند فاتورة إلكترونية؟

كلا. يجب أن تتبع الفاتورة الإلكترونية متطلبات وحقول هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ومنصّة فاتورة، وتقديمها إلى الهيئة إمّا للاعتماد أو المشاركة حسب طبيعة الفاتورة ليتم اعتمادها.

ما هو الفرق بين الفاتورة الضريبية القياسية و الفاتورة الضريبية المبسّطة؟

يتم إصدار فواتير إلكترونية ضريبية قياسية عندما تكون المعاملة التجارية بين منشأة ومنشأة B2B أو بين منشأة وجهة حكومية B2G. بينما يتم إصدار الفواتير الإلكترونية الضريبية المبسّطة للمعاملات التجارية بين منشأة وفرد B2C، أو بين منشأة ومنشأة إذا كانت قيمة التوريدات الخاضعة للضريبة تقل عن 1.000 ريال سعودي.

ما هي الإشعارات الإلكترونية؟

الإشعارات الإلكترونية تعني إشعار الدائن وإشعار المدين.

من يخضع للفوترة الإلكترونية في المملكة؟

المكلف المقيم في المملكة، والعميل أو أي طرف ثالث يصدر فاتورة ضريبية نيابةً عن المكلّف المقيم في المملكة العربية السعودية.

ما المقصود بختم التشفير؟

هو ختم إلكتروني يتم إنشاؤه عبر خوارزميات التشفير لضمان صحة منشأ الفاتورة، وسلامة محتوى

بيانات الفواتير الإلكترونية والإشعارات الإلكترونية المرتبطة بها، مع التحقق من هوية مُصدر تلك

الفواتير والإشعارات بغرض ضمان الامتثال لأحكام وضوابط نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته

التنفيذية فيما يتعلق بإصدار الفواتير والإشعارات الضريبية. 

ما المقصود برقم التعريف الموحّد عالمياً UUID؟

هو رقم تعريف (bit-128) يتم إنشاؤه بواسطة خوارزمية تحد من إنشاء نفس رقم التعريف بواسطة أي شخص آخر في أي مكان و أي زمان باستخدام نفس الخوارزمية.

هل يتوجّب إصدار فواتير إلكترونية في حالات المعاملات الحكومية أو التصدير؟

نعم. يتوجّب إصدار فواتير إلكترونية ضريبية قياسية في حالة المعاملات التجارية بين منشأة وجهة حكومية، وكذلك في معاملات التصدير.

ما هي صيغة XML؟

صيغة XML تعني لغة التوصيف القابلة للتوسعة The Extensible Markup Language وهي لغة ترميز برمجية لتعريف البيانات وتخزينها بطريقة قابلة للمشاركة. 

هل هناك حل تقني للفوترة ونظام إلكتروني لإصدار الفواتير الإلكترونية معتمد من الهيئة ومجاني؟

نعم! دوسو توفّر لك نظام الفواتير الإلكترونية السحابي ERP المعتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مجاناً بالكامل دون شروط أو متطلبات!



مدوناتنا

أنت أولويتنا تواصـــل معنــــا الآن