2023-11-01

نصائح أساسية لتحسين عمل قسم الموارد البشرية

نصائح أساسية لتحسين عمل قسم الموارد البشرية

نصائح أساسية لتحسين عمل قسم الموارد البشرية في شركتك

هل تتساءل ما الذي يفعله قسم الموارد البشرية لديك الآن؟ اعتمادًا على عدد موظفيك وحجم شركتك، من الممكن أن يكونوا مشغولين بالإعلان عن وظائف مفتوحة، وتعيين موظفين جدد، وإدارة الرواتب، والتحقيق في الشكاوى، والإشراف على تدريب الموظفين وتطويرهم وغيرها الكثير! 

عندما يكون موظفو الموارد البشرية في شركتك مشغولين إلى هذا الحد، فمن الطبيعي ألّا يكون لديهم الوقت أو الطاقة الكافية لاستغلال كافّة الموارد المتاحة التي يمكنها تطوير الشركة. كيف يمكنك تحسين عمل الموارد البشرية في شركتك لتفعيل كفاءتها وتوزيع طاقاتها بالطريقة المثلى؟ تابع هذا المقال لتتعرّف على أهم النصائح من دوسو.

 

3 نصائح يجب على قسم الموارد البشرية تطبيقها في شركتك

نشاركك نصائحنا الأساسية والعامّة التي يمكنك عبرها تعزيز فعالية إدارة قسم الموارد البشرية في شركتك، وهي غالباً أمور لا يطبّقها موظفوك بعد:

 

1. تقاسُم المسؤوليات

سواء كنت تعمل في قسم الموارد البشرية أم لا، عليك أن تدرك أن كل فرد في شركتك منخرط في الموارد البشرية  (أو ينبغي أن يكون كذلك).

يجب أن يكون الموظفون متحمسين بما يكفي ليرغبوا في تطوير الشركة؛ بدءاً من استثمار المديرين في تطوير الموظفين، وصولاً إلى تسخير الأقسام مواهب جميع الموظفين لتحقيق أهداف الشركة. وهنا يأتي الدور الأساسي لقسم الموارد البشرية: يجب أن يكون قسم الموارد البشرية خلف جميع المديرين والأقسام والموظفين، ليرشدهم جميعاً خلال العملية.

لا تؤدي هذه المسؤولية المشتركة إلى تخفيف بعض العبء الزائد على الموارد البشرية فحسب، بل إنها تخلق مشاركة فعّالة تلهم روح التعاون وتعزّز الإنتاجية.

 

2. قضاء المزيد من الوقت لتطوير استراتيجية الموارد البشرية 

هناك طريقتان لمنح موظفي الموارد البشرية بعض المساحة للاستراحة والتركّيز على التطوير الفعّال: إمّا الاستعانة بمصادر خارجية لتحمّل جزء من مسؤوليات الموارد البشرية الخاصة، أو تحسين التكنولوجيا الموجودة في شركتك بطريقة تساعد على تبسيط العديد من الوظائف.

وفقاً لمجلة ساينتفيك أمريكان، يميل الناس إلى شراء هواتف محمولة جديدة كل عامين تقريبا؛ ألا يستحق نظام الموارد البشرية في شركتك نفس الاهتمام؟ 

على الجانب الآخر، تعمل أنظمة إدارة رأس المال البشري (HCM) وأنظمة تخطيط موارد المؤسسات على تخفيف معاناة أقسام الموارد البشرية الغارقة في البيانات من خلال دمج البيانات والعمليات مثل: إدارة الموظفين - الفواتير الإلكترونية - إدارة الرواتب

إدارة المحاسبة والالتزام الضريبي - التقارير والتحليلات - وغيرها. 

 

3. توحيد الأنظمة لتحقيق الكفاءة :

معلومات الرواتب في نظام، وبيانات الموظفين الأساسية في نظام آخر، والمحاسبة في نظام ثالث. هل يبدو ذلك مألوفاً لشركتك؟

لا يؤدي تخزين المعلومات في أنظمة منفصلة إلى إجبار موظفي الموارد البشرية لديك على كتابة طلبات الموظف ومعلوماته في قواعد بيانات متعددة فحسب، بل يتطلب أيضًا توثيق كل تغيير يتم إجراؤه على مر السنين بشكل متكرر على كل نظام منها.

اعتماد أنظمة متعدّدة ومختلفة لإدارة الشركة بدلاً من نظام مركزي يربط مختلف الأنظمة يؤدي إلى هدر كبير في الوقت، مع زيادة في إمكانية حدوث الأخطاء.

 

ننصحك أن تضع جميع معلومات شركتك في نظام واحد موحّد مثل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات، ليتمكّن فريقك من قضاء وقت أقل بكثير في إدخال البيانات العادية، ممّا يمنحهم المزيد من الوقت للعمل على استراتيجيات فعالة لتعزيز كفاءة واستغلال الموارد البشرية بأفضل طريقة.

 

كيف يساعدك دوسو على تحسين الموارد البشرية في شركتك

يوفّر لك دوسو ERP نظام خاص لإدارة الموارد البشرية والرواتب، يتيح لك تحكماً ومرونة في إدارة بيانات الموظفين والرواتب بشكل دقيق ومبسط؛ إذ ينظّم المعلومات والعطلات والعقود والوثائق بكفاءة، ويتيح التحكم بالاستحقاقات والخصومات والسلف لتدفق عمل مرن ومنظم. كما يمكنك ربط نظام الموارد البشرية والرواتب مع أنظمة دوسو الأخرى، مثل نظام المحاسبة ونظام الحضور والانصراف وغيرها، لتوحيد عملية إدارة البيانات بكفاءة وتنظيم سير العمليات في جميع الأقسام بأفضل طريقة.

اطّلع على أنظمة دوسو ERP المختلفة وجرّبها مجاناً الآن



















مدوناتنا

أنت أولويتنا تواصـــل معنــــا الآن